عــزيزى الزائر / عزيزتى الزائـره . يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا .
او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتديات الخوجلابى سنتشرف بتسجيلك وندعوك للاستجمام فى عريشة الخوجلاب[



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاعلانصحيفة السودانى
هنالك من استردوا اوطانهم من ايادى الجبابره والطغاة اوقليلا" علينا ان نسترد جزء من ارضنا . .... شباب الخوجلاب الأشاوس يدافعون عن عرين أراضيهم ضد التسلط‏.
ماكنت رايق وساكن فى صفاء وتامين ..... فى الخوجلاب ياقلبى منى شالك مين...
الحريه للمعتقلى الخوجلاب ..... كلنا اشرف عمر ..كلنا علاء الدين..كلنا ياسر ويسن..كلنا عاطف..كلنا مجاهد ..كلنا مصعب .. كلنا طلب وايمن .. كلنا كباشى ....الحريه لهم
صدور كتاب الجلى فى مناقب الشيخ خوجلى (ازرق توتى) للدكتور خالد محمد يسن
(  تنبيه ) :- اعضائنا الكرام المنتدى لازال فى طور التنسيق والتطوير .... المنتدى غير مسئوول عن اى مشاركه مخالفه للدين والاخلاق فقط كاتبها من يتحمل وزرها
تتقدم اسرة منتديات الخوجلابى بالتعازى الى عموم قبيلة الخوجلاب فى فقيدة القبيله والصحافه الصحفيه : فاطمه خوجلى التى انتقلت الى رحمة مولاها امسية الخميس 13/12/2013م اللهم اغفر لها وارحمها واجعلها من اصحاب اليمين

شاطر | 
 

 لماذا فرض علينا إستهلاك الدراما المصرية أكثر من أهلها!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزارالخوجلابى
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 889
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://nazara.own0.com

مُساهمةموضوع: لماذا فرض علينا إستهلاك الدراما المصرية أكثر من أهلها!   الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:17 pm

سامى عبد الوهاب مكى:

لماذا فرض علينا إستهلاك الدراما المصرية أكثر من أهلها!

في هذه المساحة أود أن أعبرعما أحسه تجاه ما فرض علينا من دراما مصرية ركيكة لا ترقى لمستوى أن تضيف لثقافة أي فرد سوداني ، عدا التعريف بكل تفاصيل الحياة المصرية وفي بعض الأحيان الإيحاء بعلو كعب المصري على السوداني في أي شي وأي مجال!!

ولا أظن أن من يحملون هم تثقيف المجتمع السوداني قد استعاضوا بالمنتج المصري الذي لا يعدوا كون أنه جزء من الماكينة الإعلامية التي تعمل بكفاءة عالية مستغلة (غفلة أمثالنا) لتحقيق هدف واحد وهو (تسويق مصر خارجياً) وجعلوه بديلاًً يستحوذ على أي مساحة قد يستفاد منها لتسويق لمخزون هذا الشعب السوداني المبدع جداً!

ولا شك بأن من هم وراء هذا الأمر قد أحرزوا درجات عالية جداً والدليل هو غسل دماغ السوداني الذي لا يقل حضارة عن جارة المصري وزرع عقدة الدونية بصورة قد تكون غير مقصودة ولكنها ترسخ بأشكال غير مباشرة من خلال كثير من الأعمال الدرامية التي تبثها الفضائيات العربية والسودانية والتي يتم تصوير السوداني فيها كمخلوق اخرق ساذج لا يصلح لشي غير حراسة الأبنية والفلل وتقديم الوجبات لسادته المصريين وهو يرتدي ملابس السفرجي او الطباخ أو الجار العبيط وراعي الإبل الموغل في البدائية!!

ولندلل أكثر على حالة السبات المغناطيسي التي أصبحنا فيها دونكم الدعايات التي أقل ما توصف بأنها سمجة والتي أصبحت مصر قبلة لتصويرها حتى بدأنا نظن بان أصحاب هذه المنتجات الواحد منهم قد يطلب من موظف المطار بمجرد أن تهبط الطائرة أن ينتج له او يجد له من ينتج دعاية لمنتجه البائس!!

والأمثلة كثيرة!!

إذا عذرنا الفضائيات العربية وهي بلا شك لا يضرها تشويه صورة السودان فما بالنا نحن أصحاب الوجعة ، ولماذا بلغت بنا السذاجة هذا الحد حتى أصبحنا نكرس معظم ساعات البث في (قناة الخرطوم الدولية) لعرض كل ما هو مصري دون مراعاة لمشاعر المواطنين!

أكتب وأنا أتذكر كثير من (الهبل) والعبط الذي يمارس بقصد إغتيال شخصية السوداني الذي لم يعرف بالتخلف إلا في عقول المصريين ولم يعرف بالسطحية إلا عندهم .

كثرت هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة بل تطورت من شكلها القديم الذي كان في التلميح يأتي في شكل بواب (اسمر) يرتدي العمامة السودانية ويتحدث العربية بلسان معوج على زعم انه نوبي! لتصبح الشخصية تكنى باسم بلدها صراحة مثل ناصر السوداني!

عن نفسي لم أكن في يوم من الأيام أشك في نوايا من يعد مثل هذه الأعمال ، لكني اليوم أكثر يقيناً بان الأمر مقصود.

لكن السؤال ما هو عذر من يمرر لنا مثل هذه الاهانات في قنواتنا السودانية؟؟؟؟

أخيراً قد لا يأتي الوقت الذي يقر فيه المصري بجمال السوداني ولا بأفضاله على المصري منذ فجر حضاراتهم التي يتشدقون بأمجادها حتى عهد اول رئيس حقيقي لمصر ما بعد الحكم الملكي...لكن هل يعقل أن لا نحاول على الأقل تسويق أنفسنا بما نستحق ونسد كل طريق على ما قصد به تقليل شأننا؟؟


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nazara.own0.com
 
لماذا فرض علينا إستهلاك الدراما المصرية أكثر من أهلها!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراما والمسرح-
انتقل الى: