عــزيزى الزائر / عزيزتى الزائـره . يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا .
او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتديات الخوجلابى سنتشرف بتسجيلك وندعوك للاستجمام فى عريشة الخوجلاب[



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاعلانصحيفة السودانى
هنالك من استردوا اوطانهم من ايادى الجبابره والطغاة اوقليلا" علينا ان نسترد جزء من ارضنا . .... شباب الخوجلاب الأشاوس يدافعون عن عرين أراضيهم ضد التسلط‏.
ماكنت رايق وساكن فى صفاء وتامين ..... فى الخوجلاب ياقلبى منى شالك مين...
الحريه للمعتقلى الخوجلاب ..... كلنا اشرف عمر ..كلنا علاء الدين..كلنا ياسر ويسن..كلنا عاطف..كلنا مجاهد ..كلنا مصعب .. كلنا طلب وايمن .. كلنا كباشى ....الحريه لهم
صدور كتاب الجلى فى مناقب الشيخ خوجلى (ازرق توتى) للدكتور خالد محمد يسن
(  تنبيه ) :- اعضائنا الكرام المنتدى لازال فى طور التنسيق والتطوير .... المنتدى غير مسئوول عن اى مشاركه مخالفه للدين والاخلاق فقط كاتبها من يتحمل وزرها
تتقدم اسرة منتديات الخوجلابى بالتعازى الى عموم قبيلة الخوجلاب فى فقيدة القبيله والصحافه الصحفيه : فاطمه خوجلى التى انتقلت الى رحمة مولاها امسية الخميس 13/12/2013م اللهم اغفر لها وارحمها واجعلها من اصحاب اليمين

شاطر | 
 

  مسجد الشيخ خوجلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزارالخوجلابى
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 889
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://nazara.own0.com

مُساهمةموضوع: مسجد الشيخ خوجلي    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:53 pm




مسجد الشيخ خوجلي
لم تحدثنا الروايات أن للشيخ خوجلي مسجدا بتوتي ، بل تحدثت عن خلوتة ، ولهذا فمن الراجح أن الشيخ خوجلي إعتمد علي خلوتة ذات الشهرة العالية ، وذلك في تدريس القرآن وعلوم الفقة ، وقد يرجع عدم وجود مسجد للشيخ خوجلي أن هناك مسجدا قائما بتوتي قبل الشيخ خوجلي وهو مسجد اباب العقائد ، وقد تمت الاشارة إلي ذلك المسجد في طبقات ود ضيف الله عندما تناول إحدي كرامات الشيخ خوجلي ، وهي علاج فاطمة بنت عبيد حيث ورد : " أن النور قام في ليلة وركب وسار إلي توتي فوجد الفقية أحمد بن الشيخ خوجلي قدام المسجد وقال له البشارة بنت عبيد طبية ، وقال له أحمد الفقية ساد الخلوة علية إلي الان .... "
من هذة الرواية نصل إلي ان هناك مسجدا وأن خلوة الشيخ خوجلي قربية من المسجد ، وتقربيا ان الوضع هو نفس الوضع الحالي حيث أن مكان خلوة الشيخ خوجلي بالقرب من مسجد توتي الكبير الحالي . وبما أن توتي في تلك الفترة كانت محدودة فلم تكن تحتاج إلي مسجد آخر غير المسجد القائم اصلا أما مسجد الشيخ خوجلي الحالي بحلة خوجلي بالخرطوم بحري فقد بناه أولاده بعد وفاتة بوصية منه وكان ذلك في العام 1156هجرية الموافق 1743م . وكان مبنيا من الطين والقش ، وهي مواد البنا في ذلك الوقت .
تم تجديد المسجد في عام 1949م بصورة حديثة في عهد الخليفة احمد الخليفة الامين ، وذلك علي نفقة أبنا الشيخ خوجلي من التبرعات النقدية والعينية والاستقطاعات الشهرية من الموظفين منهم .
مساحة المسجد 270م م وهو مبني من الطوب الاحمر والخرصانة ويسع حوالي 800 مصل ، وقد كان المسجد هو الوحيد بحلة خوجلي إلي عهد قريب كما كان من أول المساجد بالخرطوم بحري .
وبمرور الزمن ومع التوسع الذي شهدته حلة خوجلي ، وبالرغم من بناء مساجد اخري إلا أن المسجد اصبح لايسع المصلين خصوصا في ايام الجمع والناسبات الدينية . ولهذا فقد تمت توسعة المسجد في عهد الخليفة مصطفي الخليفة الحالي للشيخ خوجلي ، حيث بدأ العمل في العام 2004م وإنتهي في العام 2008م ، بتكلفة بلغت المليون جنية سوداني ، علي نفقة ابناء الشيخ خوجلي والخيرين من داخل وخارج السودان ، بالاضافة للمؤسسات الرسمية والشعبية .
وقد بلغت المساحة الاضافية للمسجد 400م م ، وأصبح المسجد بمساحتة القديمة والجديدة يسع حوالي 2000 مصل
المسجد يعتبر تحفة معمارية تزين مدينة الخرطوم بحري ، وقد بني علي الطراز المعماري الاسلامي تاحديث . تقام في المسجد الصلوات الشعائر الدينية والمناسبات الاجتماعية والدينية والاحتفالات والدروس الاسبوعية وحلقات التلاوة اليومية .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nazara.own0.com
 
مسجد الشيخ خوجلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تاريخ الخوجلاب :: الشيخ خوجلى ابو الجاز-
انتقل الى: