عــزيزى الزائر / عزيزتى الزائـره . يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا .
او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتديات الخوجلابى سنتشرف بتسجيلك وندعوك للاستجمام فى عريشة الخوجلاب[



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاعلانصحيفة السودانى
هنالك من استردوا اوطانهم من ايادى الجبابره والطغاة اوقليلا" علينا ان نسترد جزء من ارضنا . .... شباب الخوجلاب الأشاوس يدافعون عن عرين أراضيهم ضد التسلط‏.
ماكنت رايق وساكن فى صفاء وتامين ..... فى الخوجلاب ياقلبى منى شالك مين...
الحريه للمعتقلى الخوجلاب ..... كلنا اشرف عمر ..كلنا علاء الدين..كلنا ياسر ويسن..كلنا عاطف..كلنا مجاهد ..كلنا مصعب .. كلنا طلب وايمن .. كلنا كباشى ....الحريه لهم
صدور كتاب الجلى فى مناقب الشيخ خوجلى (ازرق توتى) للدكتور خالد محمد يسن
(  تنبيه ) :- اعضائنا الكرام المنتدى لازال فى طور التنسيق والتطوير .... المنتدى غير مسئوول عن اى مشاركه مخالفه للدين والاخلاق فقط كاتبها من يتحمل وزرها
تتقدم اسرة منتديات الخوجلابى بالتعازى الى عموم قبيلة الخوجلاب فى فقيدة القبيله والصحافه الصحفيه : فاطمه خوجلى التى انتقلت الى رحمة مولاها امسية الخميس 13/12/2013م اللهم اغفر لها وارحمها واجعلها من اصحاب اليمين

شاطر | 
 

  . أبو البركات الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو الجاز)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزارالخوجلابى
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 889
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://nazara.own0.com

مُساهمةموضوع: . أبو البركات الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو الجاز)   الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:41 pm






اسمه وكنيته
هو أبو الجاز خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد (أبو ملاح)
ألقابه :ـ اشتهر بألقاب منها ود (أبو ملاح) و(الحاج خوجلي) (وشيخ الإسلام ) (والشيخ خوجلي )
والداه:ـ والده عبد الرحمن بن إبراهيم ووالدته ضوّة بنت خوجلي
نسبه:ـ قال في الطبقات ما نصهSad...أبوه عبد الرحمن محسي كباني , وأمه محسية مشيرفية ...)
وعلى ذلك يكون الشيخ خوجلي محسيّا أبا وأما.
آباؤه وأجداده:ـ
أبوه عبد الرحمن :-
كان أبوه عبد الرحمن من العلماء الفقهاء النبهاء , وقد شهد له بذلك شيخه الشيخ علي الأجهوري حيث قال في إجازته له ما نصهSad...وحضر قراءتي في مختصر العلامة خليل في فقه المالكية ... قراءة بحث وتحقيق دلّت على نباهته وفقهه بالكتاب المذكور... )
وكان قد حرر له هذه الأجازة العلمية في عام
( 1030هـ).
وقد ولد الشيخ عبد الرحمن (بدبّة عنتار) في المكان الذي توجد به الآن مقابر الكريدة شرقي الدبّة حسب ماعلمناه من بعض الشيوخ .
أما مدفنه فهو في مقبرة (الزّرّّّّوقاب) , وهي مقبرة قديمة تقع في الجهة الجنوبية الغربية من شمبات .وقد كان قبره فيها ظاهرا يزار كما حكي لنا بعض أهلنا من السلف , ولكنه الآن غير معروف بالتحديد ألا أنه يقع في الجهة الشمالية الغربية من المقبرة , ويعود ضياعه بالطبع الى عدم وضوع شاهد أو قبّة صغيرة عليه.
جده إبراهيم :ـ
كان جدّه إبراهيم عالما , وهو من تلامذة أولاد جابر , حيث أخذ العلم من الشيخ محمد بن إبراهيم البولاد .
وقبره الآن معروف كان قد دلّنا عليه بعض المشايخ ,وعليه الآن سياج مكتوب اسمه وشئ من تاريخ حياته. وهو يقع في المقبرة التي تقع الى الشرق من حلّة (الخليلة).
جدّه محمد (أبو ملاح):ـ
لا يعرف قبره على سبيل التحديد الا أنه موجود في المقبرة المذكورة (الكريدة) مع بقية نسله من أولاد (أبو ملاح) .
وقد كني بهذا لكرمه وجوده وانفاقه على الفقراء , فقد قيل انه كان يعول جملة من قراباته من النساء وينفق عليهن .
ذريته وأملاكهم:ـ
له من الأولاد الذكور تسعة أبناء من أمهات مختلفات , وهم:أحمد, محمد, طه, ابراهيم , سراج النور, محمد نور, الأمين , يس, عبد الرحمن. كما له ايضا عدد من الذرية الأناث من أمهات مختلفات أيضا.
وكل الذكور ـ ماعدا محمد نور ـ مدفونون الى جواره تحت القبة , الا أن قبورهم لا تعرف على سبيل التحديد ماعدا ابنه الأكبر وخليفته ,فهو مدفون الى جواره مباشرة وهؤلاء المذكورون ـ ذكورا واناثا ـ هم الذين تكونت منهم قبيلة الخوجلاب الموجودة الآن ويوجد من نسل كل منهم عدد من الأبناء على تفاوت في العدد وكذلك له ذريّة منتشرة ـ الى جانب قرية الخوجلاب ـ في مناطق كثيرة في السودان أشهرها ولاية الجزيرة ـ وخارج السودان مثل نيجريا وبعض بلاد الشام وغيرها على تفاوت في العدد أيضا.
والأن نخص بعضهم بترجمة مختصرة لبعض الأسباب التي تقتضي ذلك .
أبنه أحمد:ـ
هو أكبر أبنائه وخليفته الذي تولّى الخلافة بعده بأمر وبأذن منه خلاف بقية الخلفاء , وهو مدفون الى جواره في قبر واحد وقد وصفه مؤلف الطبقات بالفقيه , وبأنه كان عبدا صالحا قام مقام أبيه في كل صفاته.
أبنه عبد الرحمن :ـ
ترجم له ـ دون سواه من الأبناء ـ صاحب الطبقات , ذلك أنه تميّزبصفات هي :أنه جمع بين العلم والعمل , كما أتصف بالورع والزهد والانقطاع الى الله تعالى.
طه:ـ
هو أبنه الذي تسلسل في نسله وأستقر فيهم ببيت الخلافة وآخر خليفة له الأن ـ أطال الله بقاؤه ـ هو خليفته الثاني الخليفة (مصطفى) بن الخليفة أحمد بن الخليفة الأمين بن الخليفة محمد بن الخليفة الأمين بن الخليفة طه بن الشيخ خوجلي.
أبنه أبراهيم:ـ
هو أحد أبنائه الذين سكنوا في المنطقة التي تقع الى الشمال من الخرطوم بحري, والتي مكانها قرية الخوجلاب الأن , وكان يطلق عليها سابقا (حلة ابراهيم) وهذا الأسم موجود في السجلات الرسمية الحكومية الى الأن.
وكان له أملاك وأتباع ومريدون وخلاوى للقرآن . ولما مات نقل جثمانه ودفن الى جوار والده تحت القبة.
أبنه محمد نور:ـ
كان سائحاً, تجوّل في بلاد كثيرة منها نيجريا حيث ترك فيها ذرية هي موجودة الى الآن. وقد انتهى تجواله بمدينة (السويس) في جمهورية مصر, التي ربما انتقل إليها من الحجاز عن طريق البحر بعد أن أدّى فريضة الحج وزار الرسول الكريم (ص) وله في مدينة السويس مسجد مشهور يوجد به قبره, وقد اشتهر لدى المصريين بلقب الشيخ (الغريب) لوفوده من خارج بلادهم , وله كرامات يرويها بعضهم ممن عاصرناهم بمصر في فترة تلقينا العلم هناك.وهو أيضا يعرف بلقب (راجل سويس) عند أهل السودان لما سمعنا ذلك من سلفنا.
أملاكهم:ـ
لأبناء الشيخ خوجلي أملاك وأراضي واسعة حول القبّة, والى الشرق منها , والى الشمال من مدينة الخرطوم بحري لما ذكره المؤرخ د.أبو سليم في كتابه (تاريخ الخرطوم) فليرجع إليه القارئ ص(173).
ميلاده وإقامته:ـ
ولد الشيخ خوجلي بجزيرة توتي عام 1055هـ وأقام بها ـ عدا فترة ذهابه للحجاز ـ طوال حياته الى أن توفّى بها وله فيها الى الآن خلوة معروفة بجوار المسجد تحوي بعض آثاره ومخلّفاته.
علمه وعقيدته وسلوكه:ـ
قرأـ ككل علماء ومتصوّفة زمنه ـ فقه المالكية , وكان ذلك على يد الشيخ الزين ود صغيرون , حيث قرأ عليه ( مختصر خليل ) .كذلك أخذ علم العقائد (التوحيد) على يد الشيخ أرباب العقائد بدأ بعد ذلك في سلوك طريق القوم (الصوفية). ليقيم تصوّفه على أساس متين من المعرفة ـ فسلك طريق السادة القادرية على يد شيخه الشيخ الورع (أحمد التنبكتي )كما ذكر هو في معرفة نص (السّند) الذي جاء عنه , والذي يقول في بدايته ((أنا الفقير خوجلي و قد تلقّيت الطريقة من الشيخ أحمد الفلاني التنبكتاوي , وكان التلقين بالمدينة المشرّفة...)).والى جانب سلوكه طريق القادرية فقط سلك أيضا طريق الشاذلية ،وبذلك يكون أول من سلك طريقين في وقت واحد على غير عرف الصوفية في توحيد الطريق ،ولعل سبب ذلك أن الشيخ خوجلي قد بلغ درجة عالية من المعرفة والتصوف فما أهله لذلك ومهد الطريق لإذن شيخه له في ذلك ،وذلك جائز عندهم ،وبالجملة فقد جمع الشيخ خوجلي بين الفقه والتوحيد والتصوف وبرز فيها جميعها ،وذلك هو غاية ومقصود الشرع الحنيف قال ابن عاشر
في عقد الأشعري وفقه مالك
وفي طريقة الجنيد السالك
وكان قبل ذلك قد بدأ قراءة وحفظ القرآن على يد والده ثم بعد ذلك انخرط في خلوة عائشة بنت ود قدّال (عائشة الفقيرية )
عبادته :ـ تتمثل عبادته في تمسكه بالكتاب والسنة والمواظبة على صلاة الجماعة مع أمر تلاميذه بالمواظبة عليها والمواظبة على الأذكار والرواتب دبر الصلوات كما اشتملت تتمثل في المداومة على قراءة أحزاب الشاذلي يمثل حزب البر وحزب البحر وحزب النصر وغير ذلك من أحزاب الشاذلي الكثيرة وكما سبق القول فإن أصل وأساس طريقه هو الطريقة القادرية ولكن سلوكه العملي وعبادته كان على طريقة الشاذلية وهذا ما عناه مادحه بقوله
أنا قادِرِيُ السلكِ والذكرُ منهجي
وزورق في عوني وأخلاقي شاذلى
[/justify]




من كتاب ابو البركات للشيخ الاشتاذ: حسن ابويكر غبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nazara.own0.com
نزارالخوجلابى
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 889
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://nazara.own0.com

مُساهمةموضوع: شرح كتاب ابو البركات الشيخ خوجلى ابو الجار   الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:45 pm

كني ب(أبو الجاز ) لأن الجاز هذه هي كبرى بناته
من الواضح أن هذا الاسم طلقته عليه أمه (ضوه بت خوجلي ) تيمناً وتبركا باسم أبيها(خوجلي) ونحن لا نستطيع الجزم بأن هذا الاسم كان معروفاً في السودان قبل ذلك أم لا وإذا صح أنه لم يكن معروفاً قبل ذلك فربما يكون أسمه ـ كما قيل ـ (خوج ) الى (على) وذلك أن بن بعض معاني كلمة خوج بالفارسية الشيخ فيكون المقصود( الشيخ علي ) ولما كان السمى له مكانة علمية ودينية أطلق عليه لفظياً شيخ ولما كان ناطق الاسم أعجميا لا يستطيع نطق حرف العين العربي أبدله بحرف الألف فقال (الى ) بدل (على )فصارت الكلمة مركبة من مقطعين (خوج الى) ثم صارت صورتها بعد ذلك (خوج لي) ثم صارت كلمة واحدة تنطق ( خوجلي) والله اعلم .

ضوة مؤنث ضو وهو من صفات المدح عند أهل السودان يقولون فلان ضو و فلان موضو تشبيهآ بالضوء المعروف وهم ايضآ يسمون به بعض الناس مثل الضو, ضوّين, ضو البيت الى الخ...
أنظر الطبقات بتحقيق د.يوسف فضل ص191
نسبة الى محمد كبان بن عجم,وهو أحد أجداد المحس.
نسبة الى مشيرف , وهو ايضا أحد أجداد المحس ,وهو جد الشيخ إدريس ود الأرباب.
وهنا نشير حسب ما تقتضيه الامانة العلمية والتاريخية ـ الى ما ذكره المؤرخ الشيخ الفحل الفكي الطاهر في كتابه (تاريخ وأصول العرب بالسودان) حيث أورد في ص32 من هذا الكتاب ترجمة للشيخ خوجلي أورد فيها نسبه الذي جاء فيه نسبة محمد كبان الى بدير بن دهمش (بدلا من ابن عجم في النسب الاخر), وذكر ايضا في هذه الترجمة أنه أخذ هذا النسب من أبيه الفقيه الطاهر الذي قال أنه أخذه من الخليفة محمد بن الخليفة الامين خليفة الشيخ خوجلي في عهد الحكم التركي.وذكر ايضا أن الشيخ خوجلي ولد في حلة حمد في حلة قديمة أسمها(شوحط)في محل الصبابي اليوم . فليرجع الى ذلك من شاء .
أنظر الترجمة 146ص258من الطبقات.
من كبار علماء وفقهاء المالكية في وقته ,وله تلاميذ ومؤلفات كثيرة .
تسمى اليوم (الدبّة), وهي قرية آهلة بالسكان ,وسكاها من العبدلاب وتقع الى الشمال من مدينة الخرطوم بحري والى الشمال من حلة الفكي هاشم والى الشرق منها تقع المقبرة المشهورة التي تسمى (مقابر الكريدة ) وكانت تسمى بمقابر الصالحين لكثرة وجود الصالحين الذين منهم (أولاد أبو ملاح) بها.
هو الفكي الهادي بن محمد بن الفكي الهادي أطال الله بقاؤه.
هو الشيخ الهادي بن محمد بن الفكي الهادي الولي المعروف .
أنظر الطبقات ص(310) ـ الترجمة (194)
لعله يريد بذلك المنطقة التي يقع فيها مستشفى أحمد قاسم الآن, لما علمنا من بعض السلف ومن بعض الأخوة المعاصرين أن هذه المنطقة كان يزرعها أبناء الشيخ خوجلي زراعة مطرية (بالسلّوكة).
أنظر(الطبقات) بتحقيق د.يوسف فضل ـ ص74 ـ ترجمة (14).
مختصر الشيخ خليل أكبر كتاب في فقه المالكية , وغاية ما يطمح الطلاب لقراءته.
الطبقات : د. يوسف فضل :ص100ـ ترجمة (32).
لا بدّ لمريد سلوك طريق القوم أن يتفقه أولا لكي يكون في مأمن من الزلل , ومما يروى في ذلك القول المنسوب للإمام مالكSad(من تصوّف ولم يتفقه فقد تفسّق...)).
سنورد ـ إن شاء الله ـ نصّ السند كاملا في الملحق من هذا الكتاب.
أنظر الطبقات : د. يوسف فضل ـ ص191 ـ هامش(7) .(تمبكتو).
من المعروف أن الشيخ خوجلي أقام بالمدينة المنوّرة تسع سنوات , حجّ خلالها تسع حجّات .
يريد بعقد (عقيدة ) والأشعري هو أبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة
نجد عنها في الطبقات بلفظ كُتّاب وعبر عنها بلفظ (المكتب ) في بعض النسخ وهذا اللفظ المكتب أو الكتاب ـيعني مكان تحفيظ القرءان عند المصرين ـ أي مكان حفيظ القرءان وهو في عرف أهل السودان يطلق عليه الخلوة وقد كان يطلق عليه المدرسة الأولية سابقاً
ورد اسمها في بعض النسخ (بنت القدّال ) وهو محمد بن إبراهيم ،وكان عالماً فرضياً أي بارعاً في علم الميراث ويبدوا إنها اكتسبت هذا العلم وهذا الصلاح من أبيها ، فهي بذلك من أوائل شيوخ الشيخ خوجلي ، وربما يكون قد اخذ عليها شيئاً من مبادئ العلوم الأخرى الى جانب القرءآن
يطلق لفظ الفقير في عرف أهل السودان على حافظ القرءآن العابد الناسك ـ كما هنا ـ كما يطلق على الولي وعلى العالم والشيخ (الفكي)
انظر الطبقات ص(192)
الفرق بين الأحزاب والأوراد أن الحزب الأحزاب تقرأ في اى زمن ،والأوراد تقرأ في زمن معين كورد السحر مثلا ًوغير ذلك
السلك مراد به هنا الطريق
منهجي : طريقي
المراد بالأخلاق هنا العبادة العملية


كتاب ابوالبركات للشيخ : حسن ابويكر عبدالرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nazara.own0.com
 
. أبو البركات الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو الجاز)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تاريخ الخوجلاب :: الشيخ خوجلى ابو الجاز-
انتقل الى: